سورة البقرة
سورة البقرة مكتوبة
=================
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
من المتشابه الذي استأثر الله تعالى به والله أعلم بمراده قال بعض أهل العلم ( إن هذه الحروف بمثابة التحدي للعرب أهل الفصاحة والبيان بأن هذا القرآن مؤلف من مثل هذه الحروف فأّلِفوا أنتم مثله ولن تستطيعوا . فإن عجزتم (وقد عجزوا ) فآمنوا به |
اَلَمِ |
1 |
بمعنى هذا ويستعمل كل منهما مكان الآخر ، وذلك أنسب لمقام القرآن من علو المنزلة وارتفاع القدر |
ذَلِكَ |
2 |
القرآن الكريم |
الكِتَابُ |
2 |
لا شك في أنه وحي من الله وكلام الله الموحى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم |
لا رَيْبَ |
2 |
نورا يهدي إلى الطريق المستقيم |
هُدَىً |
2 |
يتقون الشرك والذنوب ويخلصون العبادة لله ويعملون بطاعته |
لِلْمُتَّقِينَ |
2 |
يصدقون |
يُؤْمِنُونَ |
3 |
ما غاب عن العباد ، الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والجنة والنار فهذا كله غيب |
بِالغَيْبِ |
3 |
يتمون ركوعها وسجودها ويخشعون فيها |
وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ |
3 |
زكاة أموالهم ونفقة الرجل على أهله وأقربائه وعلى المحتاجين |
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون |
3 |
متيقنون لا يشكون |
يُوقِنُونَ |
4 |
على نور وبيان وبصيرة من الله تعالى |
عَلَى هُدًى |
5 |
الذين غطوا الحق وستروه |
الَّذِينَ كَفَرُوا |
6 |
طبع الله |
خَتَمَ اللهُ |
7 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
غطاء على البصر |
غِشَاوَةٌ |
7 |
يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر |
يُخَادِعُونَ اللهَ |
9 |
شك ونفاق وتكذيب |
مَرَضٌ |
10 |
انفردوا بهم |
خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ |
14 |
نحن على مثل ما أنتم عليه |
إِنَّا مَعَكُمْ |
14 |
ساخرون |
مُسْتَهْزِئُونَ |
14 |
يملي لهم أو يزيدهم |
يَمُدُّهُمْ |
15 |
يضلون - والعمه هو الضلال |
يَعْمَهُونَ |
15 |
حالهم أي المنافقون |
مَثَلَهُمْ |
16 |
أوقد |
اسَْتوْقَدَ |
16 |
لا ينطقون بالحق وبما ينفعهم |
بُكْمٌ |
18 |
عماية البصيرة |
عُمْيٌ |
18 |
لا يرجعون إلى هدى |
فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ |
18 |
كمطر |
كَصَيِّبٍ |
19 |
وهي الشكوك والكفر والنفاق |
فِيهِ ظُلُمَاتٌ |
19 |
وهو ما يزعج القلوب من الخوف |
وَرَعْدٌ |
19 |
ما يلمع أحيانا في قلوبهم من نور الإيمان |
وَبَرْقٌ |
19 |
يكاد محكم القرآن يدل على عورات المنافقين |
يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ |
20 |
كلما أصاب المنافقون من الإسلام عزاً اطمأنوا |
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا فِيْهِ |
20 |
و إن أصاب الإسلام نكبة قالوا ارجعوا إلى الكفر |
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا |
20 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
وطاء للجلوس عليها والنوم فوقها |
فِرَاشًا |
22 |
قوتا لكم تقتاتون به |
رِزْقًا لَكُمْ |
22 |
جمع ند وهو النظير والمثيل ( تعبدونها من دون الله ) |
أَنْدَادًا |
22 |
أعوانكم وحكام فصحائكم |
شُهَدَاءَكُمْ |
23 |
هيئت |
أُعِدَّتْ |
24 |
في اللون والمنظر والطعم مختلف |
مُتَشابِهاً |
25 |
من القذر والحيض والبول والنخام |
أَزْوَاجٌ مُطَهرَةٌ |
25 |
لا يمنعه الحياء |
لا يَسْتَحيِيِ |
26 |
فما دونها أو فما هو أكبر منها |
فَما فَوْقَها |
26 |
المنافقين والكافرين ( والفسق هو الخروج عن الطاعة ) |
الفاسِقِينَ |
26 |
علا وارتفع وصعد |
اسْتَوى |
29 |
أتم خلقهن |
فَسوَّاهُنَّ |
29 |
يخلف بعضهم بعضا قرنا بعد قرن وجيلا بعد جيل |
خَلِيفةً |
30 |
يريقها ظلما وعدوانا |
يَسْفِكُ الدِّماءَ |
30 |
نقول سبحان الله وبحمده والتسبيح هو التنزيه عما لا يليق |
نُسَبِح بِحمْدِكَ |
30 |
نصلي لك ونعظمك ونمجدك |
وَ نُقدِسُ لَكَ |
30 |
أعلم أن سيكون منهم الأنبياء والعلماء و العاملون والعباد |
إِنِّي أَعْلَمُ مالا تَعْلَمُونَ |
30 |
علم الله آدم اسم كل شيء |
وَ عَلَّمَ آدَمَ الأَسْماءَ كُلَّها |
31 |
سجود إكرام وتحية |
اسْجُدوا |
34 |
أبلسه الله أي آيسه من الخير وكان اسمه الحارث |
إِبْليِسَ |
34 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
تعاظم في نفسه |
وَ اسْتَكبَرَ |
34 |
هنيئا واسعا طيبا |
رَغَداً |
35 |
أوقعهما في الزلل بسبب الأكل من الشجرة |
فَأَزلَّهُما الشَّيْطانُ |
36 |
قال ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين |
كَلِماتٍ |
37 |
يعقوب عليه السلام ومعناه عبدالله |
إِسْرائيلَ |
40 |
إتمام عهد الله عليهم باتباع ما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم |
وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي |
40 |
أدخلكم الجنة |
أُوفِ بِعَهْدِكُمْ |
40 |
خافوني واخشوني ولا تنقضوا العهد |
فَارْهَبُونِ |
40 |
لا تخلطوا ولا تستروا |
وَ لا تَلبِسُوا |
42 |
البر هو جماع الخير مثل الصلاة والزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر |
بِالبِرِّ |
44 |
شاقة وثقيلة |
إِنَّها لَكَبِيرةٌ |
45 |
الخاضعين لطاعته ، الخائفين من سطوته |
الخاشِعينَ |
45 |
يوقنون |
يَظُنُّونَ |
46 |
عالمي زمانهم |
العَالَمِين |
47 |
فداء |
عَدْلٌ |
48 |
لا أحد يغضب لهم فينصرهم وينقذهم من عذاب الله |
وَ لا هُم يُنْصَروُنَ |
48 |
يتركون ذبح البنات حتى يكن نساء خادمات |
وَ يسْتَحيُونَ نساءَهم |
49 |
جعلناه فرقتين بينهما طريق يابس لا ماء فيه |
فَرَقنَا بِكُم البحرَ |
50 |
عجل من ذهب صاغه لهم السامري |
العِجْلَ |
51 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
هو التوراة |
الكِتابَ |
53 |
ما يفرق بين الحق والباطل |
والفُرقَانَ |
53 |
خالقكم |
بارئِكُم |
54 |
ليقتل البريء منكم المذنب |
فاقتلُوا أنفسَكُم |
54 |
علانية – عيانا |
جَهْرَةً |
55 |
صعق بعضهم وبعض ينظر |
وَ أَنتُم تَنظُرونَ |
55 |
بعثوا من بعد الموت ليستوفوا آجالهم |
ثم بَعَثْناكُم |
56 |
السحاب الأبيض الرقيق |
الغَمامَ |
57 |
مادة كالعسل |
المَنَّ |
57 |
طائر السمان |
السَّلْوَى |
57 |
هي بيت المقدس |
هذهِ القريةَ |
58 |
ركعا خاضعين |
ادْخُلُوا البابَ سُجَّداً |
58 |
واسعا هنيئا |
رَغَداً |
58 |
حط عنا ذنوبنا وخطايانا أي مغفرة |
حِطَّةً |
58 |
دخلوا على أستاهم وقالوا حبة في شعرة |
فبَدَّلَ الذينَ ظَلَموا قَولاً غَيْرَ الذي قِيلَ لَهُم |
59 |
عذابا |
رِجْزاً |
59 |
فانشقت |
فانفجَرتْ |
60 |
موضع شربهم |
مَشْربَهُمْ |
60 |
لا تفسدوا |
لا تَعْثَوْا |
60 |
فقر النفس وشحها |
المسْكَنةُ |
61 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
رجعوا وقد وجب عليهم سخط الله |
وَ بَاءُوا بِغَضَبٍ |
61 |
تابوا واتبعوا موسى عليه السلام ( اليهود ) |
هادُوا |
62 |
نسبة إلى مدينة الناصرة أو لتناصرهم |
النَّصارى |
62 |
كل من خرج من دين الله إلى دين آخر يقال له صابئ أو هم قوم من أهل الكتاب يقرؤون الزبور |
الصَّابِئيِنَ |
62 |
العهد بالإيمان بالله وحده واتباع رسله |
مِيثاقَكُمْ |
63 |
رجعتم عن عهدكم |
تَوَلَّيْتُم |
64 |
مبعدين عن الخير ذليلين صاغرين |
خَاسِئينَ |
65 |
عقوبة وعبرة |
نَكَالاً |
66 |
سخرية |
هُزُواً |
67 |
لا هرمة |
لا فاَرضٌ |
68 |
ولا صغيرة |
ولا بِكْرٌ |
68 |
نصف بين المسنة والصغيرة |
عَوَانٌ |
68 |
أصفر صاف شديد الصفرة |
فَاقِعٌ |
69 |
لم يذللها العمل |
لا ذَلُولٌ |
71 |
تقلب الأرض للزراعة |
تُثيرُ الأَرْضَ |
71 |
الزرع أو الأرض المهيأة للزراعة |
الحرْثَ |
71 |
سليمة من العيوب |
مُسَلَّمَةٌ |
71 |
ليس فيها لون مغاير للصفرة |
لا شِيَةَ فِيها |
71 |
اختلفتم واختصمتم |
فَادَّارأْتُم فِيها |
72 |
يتأولونه على غير الوجه الصحيح أو يبدلونه |
يُحرِفُونَهُ |
75 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
فهموه فهما واضحا ومع هذا يخالفونه على بصيرة |
عَقَلُوه |
75 |
يعلمون أنهم مخطئون في تحريفه وتأويله |
وَهُمْ يَعْلَمُونَ |
75 |
انفرد |
خَلاَ |
76 |
بما قضى لكم وعليكم وبما ذكر من صفات النبي في التوراة |
بِمَا فَتَحَ اللهُ عَلَيْكُمْ |
76 |
جهلة بالتوراة (كتبوا كتابا بأيديهم وقالوا هذا من عند الله) |
أُمِّيُّونَ |
78 |
ظنون وأكاذيب |
أَمَانِي |
78 |
يكذبون |
يَظُنُّونَ |
78 |
سيئة الكفر |
سَيِّئَةً |
81 |
يحيط به كفره |
أَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ |
81 |
هو العهد المؤكد باليمين |
مِيثَاقَ |
84 |
تتعاونون |
تَظَاهَرُونَ |
85 |
تخرجونهم من الأسر بإعطاء الفدية |
تُفَادُوهُمْ |
85 |
ذلة ومهانة |
خِزْيٌ |
85 |
أتبعنا |
وَقَفَّيْنَا |
85 |
جبريل عليه السلام |
بِرُوحِ القُدُسِ |
87 |
لا تفقه ، عليها أغشية وأغطية أي مغلفة |
غُلْفٌ |
88 |
لا يؤمن منهم إلا القليل |
فَقَليلاً مَا يُؤْمِنُونَ |
88 |
يتوعدون الأوس والخزرج بالنصر عليهم بخروج محمد صلى الله عليه وسلم . |
يَسْتَفْتِحُونَ |
89 |
باعوا به أنفسهم |
اشْتَرْوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ |
90 |
حسدا |
بَغْيًا |
90 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
استوجبوا |
فَبَاءُوا |
90 |
غضب عليهم فيما ضيعوا من التوراة وغضب عليهم بكفرهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم |
بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ |
90 |
أشربوا حب العجل حتى خلص إلى قلوبهم |
وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوِبهِمُ العِجْلَ |
93 |
ادعوا بالموت على الفريق الكاذب ( وهي المباهلة ) |
فَتَمَنَّوا المَوْتَ |
93 |
لو يطول عمره |
لَوْ يُعَمَّرُ |
96 |
طرحه ونقضه |
نَبَذَهُ |
100 |
تروي وتكذب وتتبع ما تقوله الشياطين من السحر |
تَتْلُو |
102 |
على عهد سليمان |
عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ |
102 |
لم ينزل الله السحر على الملكين – ما : نافية |
وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ |
102 |
رجلان يعلمان الناس السحر |
هَارُوتَ وَمَارُوتَ |
102 |
بقضاء الله وقدره |
بِإِذْنِ اللهِ |
102 |
باعوا به أنفسهم |
شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ |
102 |
نهي عن التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم |
لا تَقُولُوا رَاعِنَا |
104 |
أمهلنا – أرعنا سمعك – يقصدون الرعونة وهي كلمة تنقيص |
رَاعِنَا |
104 |
أمهلنا انظر إلينا وانتظرنا |
انْظُرْنَا |
104 |
نبدل أو نزيل أو نرفع |
ما نَنْسَخْ |
106 |
نمسحها من القلوب ومن السطور |
نُنْسِهَا |
106 |
وسط الطريق |
سَوَاءَ السَّبِيل |
108 |
اليهود والنصارى |
أَهْلِ الكِتَابِ |
109 |
إقامة الصلاة مستوفاة الشروط والأركان وفي أوقاتها المحددة |
وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ |
110 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
تمنوها على الله بغير عمل وبغير حق |
أَمَانِيُّهُمْ |
111 |
حجتكم وبينتكم |
بُرْهَانَكُم |
111 |
حرف إجابة يأتي بعد نفي |
بَلَى |
112 |
أخلص العمل لله وحده لا شريك له |
أَسْلَمَ وَجْهَهُ للهِ |
112 |
وهو متبع للرسول محمد صلى الله عليه وسلم |
وَهُوَ مُحْسِنٌ |
112 |
فيما يستقبلونه |
فلا خَوْفٌ عَلَيْهِم |
112 |
للموت على فراق ما يتركونه |
ولا هُمْ يَحْزَنُونَ |
112 |
الذل والهوان |
خِزْيٌ |
114 |
هناك |
فَثَمَّ |
115 |
تنزه عن كل نقص |
سُبْحَانَهُ |
116 |
خالقها على غير مثال سابق |
بَدِيعُ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ |
116 |
أراد شيئا |
قَضَى أَمْرًا |
117 |
هم الكفار |
الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ |
118 |
يصدقون الرسل ويتبعونهم |
يُوقِنُونَ |
118 |
إن الدين الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم هو الدين الحق المستقيم |
إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الهُدَى |
120 |
يحل حلاله ويحرم حرامه ولا يعطل ما جاء به |
يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ |
121 |
فضلهم الله على الناس الذين كانوا في زمانهم فقط |
فَضَّلْتُكُمْ عَلَى العَالَمِينَ |
122 |
لا تقضي ولا تغني |
لاتَجْزِي |
123 |
فداء |
عَدْلٌ |
123 |
وساطة |
شَفَاعَةٌ |
123 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
امتحن واختبر |
ابْتَلَى |
124 |
أي أوامر ونواهٍ |
بِكَلِمَاتٍ |
124 |
قام بهن على أتم وجه |
فَأتَمَهُنَّ |
124 |
إماما يقتدي به ويحتذي حذوه |
إِمَامًا |
124 |
مرجعا وملجأ ومجمعا |
مَثَابَةً |
125 |
هو الحجر الذي كان يقف عليه إبراهيم عليه السلام حين بناء البيت |
مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ |
125 |
أمرنا ووصينا |
وَعَهِدْنَا |
125 |
ألجئه وأدفعه |
أَضْطَرُّه |
126 |
جمع قاعدة وهي الأساس |
القَوَاعِدَ |
127 |
خاضعَيْنِ مُنْقَادَيْنِ مخلصَيْن |
مُسلمَيْنِ لَكَ |
128 |
علمنا كيف نحج بيتك |
أَرِنَا مَنَاسِكَنَا |
128 |
القرآن |
الكِتَابَ |
129 |
السنة والفهم في الدين |
الحِكْمَةَ |
129 |
طاعة الله والإخلاص له |
وَيُزَكِّيْهِمْ |
129 |
ظلم نفسه بسوء تدبيره |
سَفِهَ نَفْسَهُ |
130 |
أخلص العبادة لله |
أَسْلَمَ |
131 |
دين الإسلام ( دين الأنبياء جميعا ) |
الدِّينَ |
132 |
مطيعون خاضعون |
مُسْلِمُونَ |
133 |
مضت |
خَلَتْ |
134 |
موحدا لا يشرك بالله شيئا |
حَنِيفًا |
135 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
أولاد يعقوب الإثنا عشر ( ولد لكل رجل منهم أمة من الناس )فائدة : ( كل الأنبياء من بني إسرائيل إلا عشرة : نوح وهود وصالح وشعيب وإبراهيم ولوط وإسحاق ويعقوب وإسماعيل ومحمد عليهم الصلاة والسلام ) عن ابن عباس رضي الله عنهما . |
الأَسْبَاطِ |
136 |
خلاف وفراق وعداء لك وحرب عليك |
شِقَاقٍ |
137 |
دين الله |
صِبْغَةَ اللهِ |
138 |
أي في العبادة والتوجه لله وحده لا شريك له |
لَهُ مُخْلِصُونَ |
139 |
ضعاف العقول وهم اليهود والمشركون والمنافقون |
السُّفَهَاءُ |
142 |
ما صرفهم |
ما وَلاهُمْ |
142 |
عدولاً تشهدون أن الرسل قد بَلَّغوا أقوامهم |
وكذلك جعلناكم أمة وَسَطًا لتكونوا شهداء على الناس |
143 |
أي التولية عن بيت المقدس إلى الكعبة |
لَكَبِيرةً |
143 |
صلاتكم التي صليتموها إلى بيت المقدس |
إِيمَانَكُم |
143 |
حمى أولياءه من الوقوع في الضرر و جنبهم المكاره |
لَرَؤُوفٌ |
143 |
لم يحرمهم من ثواب أعمالهم |
رَحِيمٌ |
143 |
قِبَلَهُ |
شَطْرَ المَسْجِدِ |
144 |
أحبار اليهود يعرفون الرسول كما يعرفون أبناءهم |
يَعْرِفُونَهُ |
146 |
يكتمون عن الناس صفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي جاءت في التوراة |
لَيَكْتُمُونَ الحَقَّ |
146 |
من الشاكين في كتمانهم مع العلم به |
مِنَ المُمْتَرِينَ |
147 |
القرآن والسنة |
الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ |
151 |
يعلمكم الفقه في الدين |
وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ |
151 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
لنختبرنكم |
وَلَنَبْلُوَنَّكُم |
155 |
ما يصيب العبد من ضرر في نفسه وأهله وماله |
مُصِيبَةٌ |
156 |
مغفرة من الله تعالى |
صَلَواتٌ |
157 |
وهي النعم الكثيرة وأعلاها الجنة |
وَرَحْمَةٌ |
157 |
معالم دينه في الحج والعمرة |
شَعَائِرِ اللهِ |
158 |
زار البيت الحرام في نسك العمرة |
اعْتَمَرَ |
158 |
فلا إثم |
فلا جُنَاحَ |
158 |
يسعى بين الصفا والمروة |
يَطَّوَّفَ |
158 |
يثيب على القليل بالكثير |
فَإِنَّ اللهَ شَاِكرٌ |
158 |
يطردهم الله من رحمته |
يَلْعَنُهُمُ اللهُ |
159 |
يمهلون ليعتذروا |
يُنْظَرُونَ |
162 |
السفن |
الفُلْكِ |
164 |
نشر فيها بالتوالد من سائر المخلوقات |
وَبَثَّ فِيهَا |
164 |
تقليبها وتنويعها |
وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ |
164 |
دلالات على وحدانية الله |
لآيَاتٍ |
164 |
نظراء وأمثالا |
أَنْدَادًا |
165 |
تقطعت بهم الحيل وأسباب الخلاص ، انقطعت المودة بينهم |
وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ |
166 |
عودة إلى الدنيا |
كَرَّةً |
167 |
ندامات شديدة تمنع صاحبها من الحركة |
حَسَرَاتٍ |
167 |
كل معصية |
خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ |
168 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
واضح |
مُبِينٌ |
168 |
وجدنا |
ألفَيْنَا |
170 |
يصوت ويصيح |
يَنْعِقُ |
171 |
وهو رفع الصوت باسم من تذبح له من الآلهة |
أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللهِ |
172 |
ألجئ وأكره |
اضْطُرَّ |
173 |
غير طالب للمحرم |
غَيْرَ بَاغٍ |
173 |
غير متجاوز ما يسد به الرمق |
وَلا عَادٍ |
173 |
ولا يثني عليهم ، ولا يطهرهم من دنس ذنوبهم |
ولا يُزَكِّيهِم |
174 |
نزاع وخلاف بعيد عن الحق |
شِقَاقٍ بَعِيدٍ |
176 |
هو الإيمان والعمل بكل الطاعات ومكارم الأخلاق |
البِرَّ |
177 |
هم الذين لا يجدون ما يكفيهم |
المَسَاكِينَ |
177 |
المسافر الذي انقطع عن أهله أو فقد ماله والضيف |
ابْنَ السَّبِيلِ |
177 |
وفي تحريرها من الرق |
وفي الرِّقَابِ |
177 |
الفقر |
البَأْسَاءِ |
177 |
المرض والسقام |
الضَّرَّاءِ |
177 |
حين القتال ولقاء العدو |
وَحِينَ البَأْسِ |
177 |
فرض عليكم |
كُتِبَ عَلَيْكُمْ |
178 |
من تنازل له ولي الدم عن القصاص إلى الدية |
فَمَنْ عُفِيَ لَهُ |
178 |
أن يحسن الطالب الطلب |
فَاتِّباعٌ بالمَعْروف |
178 |
أن يحسن المطلوب منه الأداء |
وَ أَداءٌ إليهِ بِإحسانٍ |
178 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
أي تخفيف مما كتب على من كان قبلكم |
تَخْفيفٌ |
178 |
قتل بعد قبول الفدية |
فَمَنِ اعْتَدى |
178 |
حياة للقاتل والمقتول وللمجتمع |
حياة |
179 |
مالا كثيرا |
خيرا |
180 |
ميلا عن الحق خطأً |
جنفا |
182 |
تعمد الخروج عن الحق |
إثما |
182 |
صم كيف شئت |
فَعِدةٌ مِنْ أيامٍ أُخَرَ |
184 |
يستطيعونه ،أو يتحملونه بمشقة لكبر سن أو مرض لا يرجى برؤه و الحبلى و والمرضع إذا خافتا أفطرتا و أطعمتا كل يوم مسكينا |
يطيقونه |
184 |
أطعم مسكينا آخر |
تطوع خيراً |
184 |
مشروعية التكبير في عيد الفطر من رؤية هلال شوال إلى الانتهاء من صلاة العيد |
وَ لِتُكَبِّروا الله |
185 |
الجماع |
الرَّفَثُ |
187 |
هن سكن لكم |
هُنَّ لباسٌ لَكُمْ |
187 |
و أنتم سكن لهن |
وَأَنْتُمْ لِباسٌ لَهُنَّ |
187 |
تخونون أنفسكم بفعل المحظور |
تَخْتانونَ |
187 |
المباشرة هي الجماع |
باشِروهُنَّ |
187 |
اي من الولد و النسل |
ما كَتَبَ اللهُ لَكُم |
187 |
بياض النهار من سواد الليل |
الخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ |
187 |
إلى غروب الشمس |
أَتُّموا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ |
187 |
منقطعون للعبادة |
عاكِفونَ |
187 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
أوامره و نواهيه |
حُدودُ الله |
187 |
بغير حق |
بِالباطِلِ |
188 |
تلقوا بالخصومة |
تُدْلوا بِها |
188 |
يعرفون بها أوقات العبادة |
مواقيتُ للنَّاس |
189 |
لا ترتكبوا المحرمات |
وَلا تَعتَدوا |
190 |
وجدتموهم |
ثَقِفْتُموهم |
191 |
الشرك بالله |
وَ الفِتْنةُ |
191 |
الشرك بالله أعظم من القتل |
و الفِتْنَةُ أشَدُّ مِنَ القَتْلِ |
191 |
مكة و الحرم من حولها |
عِنْدَ المَسْجِد الحرامِ |
191 |
انتهوا عن الشرك و عن قتال المؤمنين |
فَإنْ انْتَهَوْا |
192 |
يكون دين الله (الإسلام) ظاهرا على سائر الأديان |
وَ يَكونَ الدِّينُ لله |
193 |
ترك الجهاد و الإنفاق فيه أو أن يذنب الرجل و لا يتوب |
التَّهْلُكةِ |
195 |
إكمال أفعالها بعد الشروع |
وَ أتِمُّوا الحَج و العُمرةَ |
196 |
منعتم من الإتمام بعدو أو مرض |
أُحْصِرْتُم |
196 |
ما تيسر من الأنعام شاة فما فوقها |
فما اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ |
196 |
لا تحلوا من الإحرام بالحلق حتى يبلغ الهدي محله |
لا تَحْلِقوا رُؤوسَكُم |
196 |
أهل مكة و الحرم من حولها |
حاضِِر المَسْجِد الحرام |
196 |
شوال و ذو القعدة و تسع أيام من ذي الحجة |
أشْهُرٍ معلومات |
197 |
ألزم نفسه بالإحرام |
فَرَضَ |
197 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
فلا جماع و لا دواعيه من القول أو الفعل |
فلا رَفَثَ |
197 |
الفسوق هنا جميع المعاصي |
و لا فُسوقَ |
197 |
لا خصام ولا مماراة تؤديان إلى التنافر والخصام |
و لا جِدالَ |
197 |
أي تزوَّدوا من الطعام |
وتزوَّدوا |
197 |
إثم و حرج |
جُناحٌ |
198 |
رزقا بالتجارة و الإكتساب |
فَضْلاً |
198 |
دفعتم أنفسكم |
أفَضْتُمْ |
198 |
المزدلفة كلها |
المشْعَر الحرامِ |
198 |
أديتم الحج |
قَضَيْتُم |
200 |
عبادات الحج |
مَناسِكَكُمْ |
200 |
حظ و نصيب |
خَلاقٍ |
200 |
أيام التشريق يوم النحر و ثلاثة بعده |
أيامٍ مَعْدوداتٍ |
203 |
فلا ذنب في التعجل و التأخر |
فَلا إثْمَ |
203 |
لم يترك واجبا و لم يفعل محرما |
لِمَنْ اتَّقى |
203 |
تجمعون للحساب و الجزاء |
تُحْشَرونَ |
203 |
تستحسن قوله |
يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ |
204 |
شديد الخصومة, يكذب و يفجر- و يزور الحقائق |
ألَدُّ الخِصامِ |
204 |
رجع و انصرف أو كانت له ولاية |
تَوَلَّى |
205 |
الزروع و الثمار |
الحَرْثَ |
205 |
نتاج الحيوانات |
النَّسْلَ |
205 |
أخذته الحمية بالبقاء على الإثم |
أخَذَتْهُ العِزَّةُ بالإثْمِ |
206 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
تكفيه جهنم لعقابه |
فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ |
206 |
بئس المضجع و الفراش |
وَ لَبِئْسَ المِهاد |
206 |
يبيع نفسه لله تعالى |
يَشْري نَفْسَهُ |
207 |
ادخلوا في الإسلام |
ادْخُلوا في السِّلْمِ |
208 |
جميعا |
كافَّةً |
208 |
عدلتم عن الحق |
زَلَلْتُمْ |
209 |
الحجج الواضحات |
البَيِّناتُ |
209 |
ينزل الله سبحانه لفصل القضاء بين العباد |
يَأْتِيَهُمُ اللهُ |
210 |
السحاب الأبيض الرقيق |
الغَمامِ |
210 |
الحجة القاطعة و العلامة الدالة على النبوة |
آيَةٍ |
211 |
كانوا على هدى جميعا |
كانَ النَّاسُ أُمةً واحدةً |
213 |
هداهم إلى يوم الجمعة و كذلك إلى القبلة |
فَهَدى اللهُ الذينَ آمَنوا |
213 |
اختلفوا في يوم الجمعة و كذلك القبلة |
اخْتَلَفوا فيهِ |
213 |
أي بعلمه بهم |
بِإذْنِهِ |
213 |
الفقر |
البَأساءُ |
214 |
الأمراض و المصائب |
الضَّرَّاءُ |
214 |
يدعون بقرب الفرج عند الشدائد |
مَتى نَصْرُ الله |
214 |
كيف ينفقون |
ماذا يُنْفِقونَ |
215 |
الكفر و الشرك |
الفِتْنَةُ |
217 |
بطل ثوابها |
حَبِطَتْ |
217 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
كل ما خامر العقل ، ( قاله عمر رضي الله عنه ) أخرجه الشيخان |
الخَمْرِ |
219 |
القمار |
المَيْسِرِ |
219 |
ترك الصلاة و العداوة |
إثْمٌ كَبيرٌ |
219 |
وسيلة للرزق و الكسب |
وَ مَنافِعُ للناسِ |
219 |
مضرتهما الدينية و الدنيوية أكبر من نفع الكسب |
وَ إثْمُهُما أكْبَرُ مِنْ نَفْعِهُما |
219 |
من أي جزء ينفقون |
ماذا يُنْفِقونَ |
219 |
مما زاد عن حاجتهم (مبينة في آية الزكاة) |
العَفْوَ |
219 |
في زوال الدنيا و بقاء الآخرة |
تَتَفَكَّرونَ |
219 |
تخلطوا طعامهم بطعامكم و شرابكم بشرابهم |
وَ إنْ تُخالِطوهُمْ |
220 |
لضيق عليكم و أحرجكم |
لأعْنَتَكُمْ |
220 |
مخالطتهم تقود إلى النار |
يَدْعونَ إلى النَّارِ |
221 |
بشرعه |
بِإذْنِهِ |
221 |
ضرر |
أَذى |
222 |
لا تجامعوهن |
فَاعْتَزِلوا النِّساءَ في المَحيضِ |
222 |
في الفرج |
مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ |
222 |
موضع الولد |
حَرْثٌ |
223 |
كيف شئتم مقبلات و مدبرات و مستلقيات في موضع الولد |
أنَّى شِئْتُمْ |
223 |
بفعل الطاعات و اجتناب المعاصي |
وَ قَدِّموا لأنْفُسِكُم |
223 |
مانعة |
عُرْضةً |
224 |
الحلف بالله عن غير قصد اليمين |
باللَّغْوِ |
225 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
يحلف و يعلم أنه كاذب |
بِما كَسَبَتْ قُلوبُكُم |
225 |
يحلفون على ترك وطء زوجاتهم |
يُؤْلونَ مِنْ نِسائِهِم |
226 |
ينتظر |
تَرَبُّصُ |
226 |
رجعوا |
فَآءو |
226 |
ينتظرن |
يَتَرَبَّصْنَ |
228 |
حيضات أو إطهار و الأصح الحيضات |
قُروء |
228 |
و أزواجهن |
وَ بُعولَتُهُنَّ |
228 |
طلقتان رجعيتان فقط |
الطَّلاقُ مَرَتان |
229 |
و هو الخلع |
افْتَدَتْ بِهِ |
229 |
أي الطلقة الثالثة |
فَإنْ طَلَّقَها |
230 |
أي الزوج الثاني |
فَإنْ طَلَّقَها |
230 |
يرجع الزوج الأول إلى نكاحها |
أنْ يَتَراجَعا |
230 |
قبيل إنتهاء العدة |
فَبَلَغْنَ أجَلَهُنَّ |
231 |
أن يشهد على رجعتها و يعاشرها بمعروف |
فَأَمْسِكوهُنَّ بِمَعْروفٍ |
231 |
لا ترجعوهن بقصد الضرر بهن |
وَ لا تُمْسِكوهُنَّ ضراراً |
231 |
لعبا |
هُزُواً |
231 |
السنة |
وَ الحِكْمةِ |
231 |
يأمركم و ينهاكم و يتوعدكم |
يَعِظُكُم بِهِ |
231 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
فلا تمنعوهن |
فَلا تَعْضُلوهُنَّ |
232 |
على والد الطفل |
وَ على المَولودِ لَهُ |
233 |
الرضاعة المحرمة دون الحولين |
يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حَوْلَيْنِ |
233 |
لا تمتنع الوالدة عن إرضاع المولود |
لا تُضارَّ والدةٌ بِوَلَدِها |
233 |
لا يحل إنتزاع المولود منها |
و لا مَولودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ |
233 |
عليه مثل ما على والد الطفل من الإنفاق |
وَ عَلى الوارِثِ مِثْلُ ذلكَ |
233 |
فطاما |
فِصالاً |
233 |
ينتظرن |
يَتَرَبَّصْنَ |
234 |
فلا إثم |
فَلا جُناحَ |
234 |
أن يتزين و يتعرضن للتزويج |
فيما فَعَلنَ في أَنْفُسِهِنَّ |
234 |
ذكرتم حاجتكم تلميحا لا تصريحا(لوددت أن ييسر الله لي امرأة صالحة) |
عَرَّضْتُم |
235 |
المعتدات لوفاة أزواجهن و المطلقات البائنات |
مِنْ خِطْبَةِ النِساء |
235 |
أضمرتم في قلوبكم الرغبة في نكاحهن |
أو أَكْنَنْتُم في أنفُسِكُم |
235 |
يعني في أنفسكم |
سَتَذْكُرونَهُنَّ |
235 |
لا تقل عاهديني أن لا تتزوجي غيري |
لا تُواعِدوهُنَّ سِرَّاً |
235 |
الإذن بالتعريض من غير تصريح |
قَوْلاً مَعروفاً |
235 |
حتى تنقضي عدتها |
يَبْلُغَ الكِتابُ أَجَلَهُ |
235 |
لم تجامعوهن |
ما لَمْ تَمَسُّوهُنَّ |
236 |
الغني |
الموسِعِ |
236 |
الفقير |
المُقْتِرِ |
236 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
عينتم المهر |
فَرَضْتُم لَهُنَّ فَريضةً |
237 |
أي تعفو المرأة عما وجب لها |
أنْ يَعْفونَ |
237 |
الزوج |
يَعْفوا الذي بِيَدِهِ عُقْدةُ النِّكاحِ |
237 |
خطاب للرجال و للنساء |
وَ أَنْ تَعْفوا |
237 |
الاحسان و المعروف |
وَ لا تَنْسَوا الفَضْلَ |
237 |
صلاة العصر( ابن عباس) |
وَ الصَلاةِ الوُسْطى |
238 |
خاشعين ذليلين |
قانِتين |
238 |
صلوا على أي حال كان توميء ايماء |
رِجالاً أو رُكْباناً |
239 |
أقيموا صلاتكم |
فَاذْكُروا اللهَ |
239 |
كما أمركم من تمام الركوع و السجود |
كَما عَلَّمَكُمْ |
239 |
نفقتها و سكنها سنة |
مَتاعاً إلى الحَوْلِ |
240 |
يضيق |
يَقْبِضُ |
245 |
يوسع |
يَبْسُطُ |
245 |
و هم رؤساء القوم |
الملأِ |
246 |
نكصوا |
تَوَلَّوْا |
246 |
اختاره |
اصْطَفاهُ |
247 |
قوة |
بَسْطَةً |
247 |
وقار و رحمة و طمأنينة |
سَكينةٌ |
248 |
علامة و دلالة على صدق نيتهم |
لآيَةً |
248 |
كثير من |
كَمْ مِنْ |
249 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
عينتم المهر |
فَرَضْتُم لَهُنَّ فَريضةً |
237 |
أي تعفو المرأة عما وجب لها |
أنْ يَعْفونَ |
237 |
الزوج |
يَعْفوا الذي بِيَدِهِ عُقْدةُ النِّكاحِ |
237 |
خطاب للرجال و للنساء |
وَ أَنْ تَعْفوا |
237 |
الاحسان و المعروف |
وَ لا تَنْسَوا الفَضْلَ |
237 |
صلاة العصر( ابن عباس) |
وَ الصَلاةِ الوُسْطى |
238 |
خاشعين ذليلين |
قانِتين |
238 |
صلوا على أي حال كان توميء ايماء |
رِجالاً أو رُكْباناً |
239 |
أقيموا صلاتكم |
فَاذْكُروا اللهَ |
239 |
كما أمركم من تمام الركوع و السجود |
كَما عَلَّمَكُمْ |
239 |
نفقتها و سكنها سنة |
مَتاعاً إلى الحَوْلِ |
240 |
يضيق |
يَقْبِضُ |
245 |
يوسع |
يَبْسُطُ |
245 |
و هم رؤساء القوم |
الملأِ |
246 |
نكصوا |
تَوَلَّوْا |
246 |
اختاره |
اصْطَفاهُ |
247 |
قوة |
بَسْطَةً |
247 |
وقار و رحمة و طمأنينة |
سَكينةً |
248 |
علامة و دلالة على صدق نيتهم |
لآيَةً |
248 |
كثير من |
كَمْ مِنْ |
249 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
معية النصر |
وَ اللهُ مَعَ الصابِرينَ |
249 |
ظهروا |
بَرَزوا |
250 |
علمه صناعة الدروع |
عَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ |
251 |
الحجج و الدلائل الواضحات |
البَيِّناتِ |
253 |
بجبريل عليه السلام |
بِروحِ القُدُسِ |
253 |
لا يفتدى نفسه بمال |
لا بَيْعٌ فيهِ |
254 |
صداقة |
خُلَّةٌ |
254 |
الحي الذي لا يموت |
الحَيُّ |
255 |
المدبر لشؤون خلقه |
القَيُّومُ |
255 |
لا تغلبه |
لا تَأخُذُهُ |
255 |
نعاس |
سِنَةٌ |
255 |
أحاط |
وَسِعَ |
255 |
الكرسي أحاط بالسموات و الأرض |
كُرْسِيُّهُ |
255 |
لا يثقله و لا يشق عليه |
وَ لا يَؤُودُهُ |
255 |
الضلال |
الغَيِّ |
256 |
ما صرفك عن عبادة الله من إنسان أو شيطان |
الطَّاغوتِ |
256 |
لا إله إلا الله محمد رسول الله |
بِالعُرْوَةِ الوُثْقى |
256 |
أُخرس و انقطعت حجته مندهشا |
بُهِتَ |
258 |
دليلا على الميعاد |
آيةً |
259 |
لم ينتن |
لَمْ يَتَسَنَّه |
259 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
نرفعها |
نُنْشِزُها |
259 |
قطعهن |
فَصُرْهُنَّ |
260 |
مشيا سريعا |
سَعْياً |
260 |
ذكر الصدقة أمام الناس |
مَنَّاً |
262 |
لا يتطاولون على المحتاج |
وَ لا أذىً |
262 |
أي من أهوال يوم القيامة |
وَ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم |
262 |
لا يحزنون على ما تركوه من متاع الدنيا |
و لا هُمْ يَحْزَنون |
262 |
الصخر الأملس |
صَفْوانٍ |
264 |
المطر الشديد |
وابِلٌ |
264 |
الصلب الأملس الناعم |
صَلْداً |
264 |
تصديقا و يقينا |
وَ تَثْبيتاً |
265 |
المرتفع من الأرض |
بِرَبْوَةٍ |
265 |
ثمرها |
أُكُلُها |
265 |
هو الرذاذ أو اللين من المطر |
فَطَلٌّ |
265 |
ريح فيها سموم شديدة |
إعْصارٌ فيهِ نارٌ |
266 |
و لا تقصدوا |
وَ لا تَيَمَمَّوا |
267 |
أن تنقصوا |
أنْ تُغْمِضوا |
267 |
يخوفكم من الفقر |
يَعِدُكُم الفَقْرَ |
268 |
المعرفة بالقرآن و الفقه في الدين |
يُؤتي الحِكْمةَ |
269 |
انقطعوا |
أُحْصِروا |
273 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
سفرا |
ضَرْباً |
273 |
بهيئتهم و صفاتهم |
بِسيماهُمْ |
273 |
عفا عما سلف من الربا قبل التحريم |
فَلَهُ ما سَلَفَ |
275 |
يذهب |
يَمْحَقُ |
276 |
يكثر و ينمي |
يُرْبي |
276 |
اتركوا |
ذَرُوُا |
278 |
انتظار للمدين |
فَنَظِرَةٌ |
280 |
أجل محدود |
إلى أجَلٍ مُسَمًّى |
282 |
بلا زيادة و لا نقصان |
بِالعَدْلِ |
282 |
لا يمتنع |
وَ لا يَأْبَ |
282 |
و لا ينقص و لا يكتم |
وَ لا يَبْخَسْ |
282 |
لا يحسن التصرف في المال أو محجورا عليه |
سَفيهاً |
282 |
عاجزا عن الإملاء كالأخرس و الصغير |
ضَعيفاً |
282 |
من يتولى أمره |
وَلِيُّهُ |
282 |
تنسى أو تخطيء |
تَضِلَّ |
282 |
لا تضجروا و لا تملوا |
وَ لا تَسْأَموا |
282 |
أعدل |
أَقْسَطُ |
282 |
أقرب |
أَدنى |
282 |
تشكّوا |
تَرْتابوا |
282 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
تتعاطونها يدا بيد |
تُديرونَها |
282 |
خروج عن طاعة الله |
فُسوقٌ |
282 |
فاجر |
آثِمٌ |
283 |
تظهروا |
تُبْدوا |
284 |
صدق |
آمَنَ |
285 |
تكليفا شاقا |
إصْراً |
286 |
مالكنا و سيدنا و ناصرنا |
مَوْلانا |
286 |