سورة البقرة
سورة البقرة مكتوبة

=================
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
من المتشابه الذي استأثر الله تعالى به والله أعلم بمراده قال بعض أهل العلم ( إن هذه الحروف بمثابة التحدي للعرب أهل الفصاحة والبيان بأن هذا القرآن مؤلف من مثل هذه الحروف فأّلِفوا أنتم مثله ولن تستطيعوا . فإن عجزتم (وقد عجزوا ) فآمنوا به |
اَلَمِ |
1 |
|
بمعنى هذا ويستعمل كل منهما مكان الآخر ، وذلك أنسب لمقام القرآن من علو المنزلة وارتفاع القدر |
ذَلِكَ |
2 |
|
القرآن الكريم |
الكِتَابُ |
2 |
|
لا شك في أنه وحي من الله وكلام الله الموحى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم |
لا رَيْبَ |
2 |
|
نورا يهدي إلى الطريق المستقيم |
هُدَىً |
2 |
|
يتقون الشرك والذنوب ويخلصون العبادة لله ويعملون بطاعته |
لِلْمُتَّقِينَ |
2 |
|
يصدقون |
يُؤْمِنُونَ |
3 |
|
ما غاب عن العباد ، الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والجنة والنار فهذا كله غيب |
بِالغَيْبِ |
3 |
|
يتمون ركوعها وسجودها ويخشعون فيها |
وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ |
3 |
|
زكاة أموالهم ونفقة الرجل على أهله وأقربائه وعلى المحتاجين |
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون |
3 |
|
متيقنون لا يشكون |
يُوقِنُونَ |
4 |
|
على نور وبيان وبصيرة من الله تعالى |
عَلَى هُدًى |
5 |
|
الذين غطوا الحق وستروه |
الَّذِينَ كَفَرُوا |
6 |
|
طبع الله |
خَتَمَ اللهُ |
7 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
غطاء على البصر |
غِشَاوَةٌ |
7 |
|
يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر |
يُخَادِعُونَ اللهَ |
9 |
|
شك ونفاق وتكذيب |
مَرَضٌ |
10 |
|
انفردوا بهم |
خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ |
14 |
|
نحن على مثل ما أنتم عليه |
إِنَّا مَعَكُمْ |
14 |
|
ساخرون |
مُسْتَهْزِئُونَ |
14 |
|
يملي لهم أو يزيدهم |
يَمُدُّهُمْ |
15 |
|
يضلون - والعمه هو الضلال |
يَعْمَهُونَ |
15 |
|
حالهم أي المنافقون |
مَثَلَهُمْ |
16 |
|
أوقد |
اسَْتوْقَدَ |
16 |
|
لا ينطقون بالحق وبما ينفعهم |
بُكْمٌ |
18 |
|
عماية البصيرة |
عُمْيٌ |
18 |
|
لا يرجعون إلى هدى |
فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ |
18 |
|
كمطر |
كَصَيِّبٍ |
19 |
|
وهي الشكوك والكفر والنفاق |
فِيهِ ظُلُمَاتٌ |
19 |
|
وهو ما يزعج القلوب من الخوف |
وَرَعْدٌ |
19 |
|
ما يلمع أحيانا في قلوبهم من نور الإيمان |
وَبَرْقٌ |
19 |
|
يكاد محكم القرآن يدل على عورات المنافقين |
يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ |
20 |
|
كلما أصاب المنافقون من الإسلام عزاً اطمأنوا |
كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا فِيْهِ |
20 |
|
و إن أصاب الإسلام نكبة قالوا ارجعوا إلى الكفر |
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا |
20 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
وطاء للجلوس عليها والنوم فوقها |
فِرَاشًا |
22 |
|
قوتا لكم تقتاتون به |
رِزْقًا لَكُمْ |
22 |
|
جمع ند وهو النظير والمثيل ( تعبدونها من دون الله ) |
أَنْدَادًا |
22 |
|
أعوانكم وحكام فصحائكم |
شُهَدَاءَكُمْ |
23 |
|
هيئت |
أُعِدَّتْ |
24 |
|
في اللون والمنظر والطعم مختلف |
مُتَشابِهاً |
25 |
|
من القذر والحيض والبول والنخام |
أَزْوَاجٌ مُطَهرَةٌ |
25 |
|
لا يمنعه الحياء |
لا يَسْتَحيِيِ |
26 |
|
فما دونها أو فما هو أكبر منها |
فَما فَوْقَها |
26 |
|
المنافقين والكافرين ( والفسق هو الخروج عن الطاعة ) |
الفاسِقِينَ |
26 |
|
علا وارتفع وصعد |
اسْتَوى |
29 |
|
أتم خلقهن |
فَسوَّاهُنَّ |
29 |
|
يخلف بعضهم بعضا قرنا بعد قرن وجيلا بعد جيل |
خَلِيفةً |
30 |
|
يريقها ظلما وعدوانا |
يَسْفِكُ الدِّماءَ |
30 |
|
نقول سبحان الله وبحمده والتسبيح هو التنزيه عما لا يليق |
نُسَبِح بِحمْدِكَ |
30 |
|
نصلي لك ونعظمك ونمجدك |
وَ نُقدِسُ لَكَ |
30 |
|
أعلم أن سيكون منهم الأنبياء والعلماء و العاملون والعباد |
إِنِّي أَعْلَمُ مالا تَعْلَمُونَ |
30 |
|
علم الله آدم اسم كل شيء |
وَ عَلَّمَ آدَمَ الأَسْماءَ كُلَّها |
31 |
|
سجود إكرام وتحية |
اسْجُدوا |
34 |
|
أبلسه الله أي آيسه من الخير وكان اسمه الحارث |
إِبْليِسَ |
34 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
تعاظم في نفسه |
وَ اسْتَكبَرَ |
34 |
|
هنيئا واسعا طيبا |
رَغَداً |
35 |
|
أوقعهما في الزلل بسبب الأكل من الشجرة |
فَأَزلَّهُما الشَّيْطانُ |
36 |
قال ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين |
كَلِماتٍ |
37 |
|
يعقوب عليه السلام ومعناه عبدالله |
إِسْرائيلَ |
40 |
|
إتمام عهد الله عليهم باتباع ما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم |
وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي |
40 |
|
أدخلكم الجنة |
أُوفِ بِعَهْدِكُمْ |
40 |
|
خافوني واخشوني ولا تنقضوا العهد |
فَارْهَبُونِ |
40 |
|
لا تخلطوا ولا تستروا |
وَ لا تَلبِسُوا |
42 |
|
البر هو جماع الخير مثل الصلاة والزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر |
بِالبِرِّ |
44 |
|
شاقة وثقيلة |
إِنَّها لَكَبِيرةٌ |
45 |
|
الخاضعين لطاعته ، الخائفين من سطوته |
الخاشِعينَ |
45 |
|
يوقنون |
يَظُنُّونَ |
46 |
|
عالمي زمانهم |
العَالَمِين |
47 |
|
فداء |
عَدْلٌ |
48 |
|
لا أحد يغضب لهم فينصرهم وينقذهم من عذاب الله |
وَ لا هُم يُنْصَروُنَ |
48 |
|
يتركون ذبح البنات حتى يكن نساء خادمات |
وَ يسْتَحيُونَ نساءَهم |
49 |
|
جعلناه فرقتين بينهما طريق يابس لا ماء فيه |
فَرَقنَا بِكُم البحرَ |
50 |
|
عجل من ذهب صاغه لهم السامري |
العِجْلَ |
51 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
هو التوراة |
الكِتابَ |
53 |
|
ما يفرق بين الحق والباطل |
والفُرقَانَ |
53 |
|
خالقكم |
بارئِكُم |
54 |
|
ليقتل البريء منكم المذنب |
فاقتلُوا أنفسَكُم |
54 |
|
علانية – عيانا |
جَهْرَةً |
55 |
|
صعق بعضهم وبعض ينظر |
وَ أَنتُم تَنظُرونَ |
55 |
بعثوا من بعد الموت ليستوفوا آجالهم |
ثم بَعَثْناكُم |
56 |
|
السحاب الأبيض الرقيق |
الغَمامَ |
57 |
|
مادة كالعسل |
المَنَّ |
57 |
|
طائر السمان |
السَّلْوَى |
57 |
|
هي بيت المقدس |
هذهِ القريةَ |
58 |
|
ركعا خاضعين |
ادْخُلُوا البابَ سُجَّداً |
58 |
|
واسعا هنيئا |
رَغَداً |
58 |
|
حط عنا ذنوبنا وخطايانا أي مغفرة |
حِطَّةً |
58 |
|
دخلوا على أستاهم وقالوا حبة في شعرة |
فبَدَّلَ الذينَ ظَلَموا قَولاً غَيْرَ الذي قِيلَ لَهُم |
59 |
|
عذابا |
رِجْزاً |
59 |
|
فانشقت |
فانفجَرتْ |
60 |
|
موضع شربهم |
مَشْربَهُمْ |
60 |
|
لا تفسدوا |
لا تَعْثَوْا |
60 |
|
فقر النفس وشحها |
المسْكَنةُ |
61 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
رجعوا وقد وجب عليهم سخط الله |
وَ بَاءُوا بِغَضَبٍ |
61 |
|
تابوا واتبعوا موسى عليه السلام ( اليهود ) |
هادُوا |
62 |
|
نسبة إلى مدينة الناصرة أو لتناصرهم |
النَّصارى |
62 |
|
كل من خرج من دين الله إلى دين آخر يقال له صابئ أو هم قوم من أهل الكتاب يقرؤون الزبور |
الصَّابِئيِنَ |
62 |
|
العهد بالإيمان بالله وحده واتباع رسله |
مِيثاقَكُمْ |
63 |
|
رجعتم عن عهدكم |
تَوَلَّيْتُم |
64 |
|
مبعدين عن الخير ذليلين صاغرين |
خَاسِئينَ |
65 |
|
عقوبة وعبرة |
نَكَالاً |
66 |
سخرية |
هُزُواً |
67 |
|
لا هرمة |
لا فاَرضٌ |
68 |
|
ولا صغيرة |
ولا بِكْرٌ |
68 |
|
نصف بين المسنة والصغيرة |
عَوَانٌ |
68 |
|
أصفر صاف شديد الصفرة |
فَاقِعٌ |
69 |
|
لم يذللها العمل |
لا ذَلُولٌ |
71 |
|
تقلب الأرض للزراعة |
تُثيرُ الأَرْضَ |
71 |
|
الزرع أو الأرض المهيأة للزراعة |
الحرْثَ |
71 |
|
سليمة من العيوب |
مُسَلَّمَةٌ |
71 |
|
ليس فيها لون مغاير للصفرة |
لا شِيَةَ فِيها |
71 |
|
اختلفتم واختصمتم |
فَادَّارأْتُم فِيها |
72 |
|
يتأولونه على غير الوجه الصحيح أو يبدلونه |
يُحرِفُونَهُ |
75 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
فهموه فهما واضحا ومع هذا يخالفونه على بصيرة |
عَقَلُوه |
75 |
|
يعلمون أنهم مخطئون في تحريفه وتأويله |
وَهُمْ يَعْلَمُونَ |
75 |
|
انفرد |
خَلاَ |
76 |
|
بما قضى لكم وعليكم وبما ذكر من صفات النبي في التوراة |
بِمَا فَتَحَ اللهُ عَلَيْكُمْ |
76 |
|
جهلة بالتوراة (كتبوا كتابا بأيديهم وقالوا هذا من عند الله) |
أُمِّيُّونَ |
78 |
|
ظنون وأكاذيب |
أَمَانِي |
78 |
|
يكذبون |
يَظُنُّونَ |
78 |
|
سيئة الكفر |
سَيِّئَةً |
81 |
|
يحيط به كفره |
أَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ |
81 |
|
هو العهد المؤكد باليمين |
مِيثَاقَ |
84 |
تتعاونون |
تَظَاهَرُونَ |
85 |
تخرجونهم من الأسر بإعطاء الفدية |
تُفَادُوهُمْ |
85 |
|
ذلة ومهانة |
خِزْيٌ |
85 |
|
أتبعنا |
وَقَفَّيْنَا |
85 |
|
جبريل عليه السلام |
بِرُوحِ القُدُسِ |
87 |
|
لا تفقه ، عليها أغشية وأغطية أي مغلفة |
غُلْفٌ |
88 |
|
لا يؤمن منهم إلا القليل |
فَقَليلاً مَا يُؤْمِنُونَ |
88 |
|
يتوعدون الأوس والخزرج بالنصر عليهم بخروج محمد صلى الله عليه وسلم . |
يَسْتَفْتِحُونَ |
89 |
|
باعوا به أنفسهم |
اشْتَرْوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ |
90 |
|
حسدا |
بَغْيًا |
90 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
استوجبوا |
فَبَاءُوا |
90 |
|
غضب عليهم فيما ضيعوا من التوراة وغضب عليهم بكفرهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم |
بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ |
90 |
|
أشربوا حب العجل حتى خلص إلى قلوبهم |
وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوِبهِمُ العِجْلَ |
93 |
|
ادعوا بالموت على الفريق الكاذب ( وهي المباهلة ) |
فَتَمَنَّوا المَوْتَ |
93 |
|
لو يطول عمره |
لَوْ يُعَمَّرُ |
96 |
|
طرحه ونقضه |
نَبَذَهُ |
100 |
|
تروي وتكذب وتتبع ما تقوله الشياطين من السحر |
تَتْلُو |
102 |
|
على عهد سليمان |
عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ |
102 |
|
لم ينزل الله السحر على الملكين – ما : نافية |
وَمَا أُنْزِلَ عَلَى المَلَكَيْنِ |
102 |
|
رجلان يعلمان الناس السحر |
هَارُوتَ وَمَارُوتَ |
102 |
|
بقضاء الله وقدره |
بِإِذْنِ اللهِ |
102 |
|
باعوا به أنفسهم |
شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ |
102 |
|
نهي عن التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم |
لا تَقُولُوا رَاعِنَا |
104 |
أمهلنا – أرعنا سمعك – يقصدون الرعونة وهي كلمة تنقيص |
رَاعِنَا |
104 |
|
أمهلنا انظر إلينا وانتظرنا |
انْظُرْنَا |
104 |
|
نبدل أو نزيل أو نرفع |
ما نَنْسَخْ |
106 |
|
نمسحها من القلوب ومن السطور |
نُنْسِهَا |
106 |
|
وسط الطريق |
سَوَاءَ السَّبِيل |
108 |
|
اليهود والنصارى |
أَهْلِ الكِتَابِ |
109 |
|
إقامة الصلاة مستوفاة الشروط والأركان وفي أوقاتها المحددة |
وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ |
110 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
تمنوها على الله بغير عمل وبغير حق |
أَمَانِيُّهُمْ |
111 |
|
حجتكم وبينتكم |
بُرْهَانَكُم |
111 |
|
حرف إجابة يأتي بعد نفي |
بَلَى |
112 |
|
أخلص العمل لله وحده لا شريك له |
أَسْلَمَ وَجْهَهُ للهِ |
112 |
|
وهو متبع للرسول محمد صلى الله عليه وسلم |
وَهُوَ مُحْسِنٌ |
112 |
|
فيما يستقبلونه |
فلا خَوْفٌ عَلَيْهِم |
112 |
|
للموت على فراق ما يتركونه |
ولا هُمْ يَحْزَنُونَ |
112 |
|
الذل والهوان |
خِزْيٌ |
114 |
|
هناك |
فَثَمَّ |
115 |
|
تنزه عن كل نقص |
سُبْحَانَهُ |
116 |
|
خالقها على غير مثال سابق |
بَدِيعُ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ |
116 |
|
أراد شيئا |
قَضَى أَمْرًا |
117 |
|
هم الكفار |
الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ |
118 |
|
يصدقون الرسل ويتبعونهم |
يُوقِنُونَ |
118 |
إن الدين الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم هو الدين الحق المستقيم |
إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الهُدَى |
120 |
|
يحل حلاله ويحرم حرامه ولا يعطل ما جاء به |
يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ |
121 |
فضلهم الله على الناس الذين كانوا في زمانهم فقط |
فَضَّلْتُكُمْ عَلَى العَالَمِينَ |
122 |
|
لا تقضي ولا تغني |
لاتَجْزِي |
123 |
|
فداء |
عَدْلٌ |
123 |
|
وساطة |
شَفَاعَةٌ |
123 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
امتحن واختبر |
ابْتَلَى |
124 |
|
أي أوامر ونواهٍ |
بِكَلِمَاتٍ |
124 |
|
قام بهن على أتم وجه |
فَأتَمَهُنَّ |
124 |
|
إماما يقتدي به ويحتذي حذوه |
إِمَامًا |
124 |
|
مرجعا وملجأ ومجمعا |
مَثَابَةً |
125 |
هو الحجر الذي كان يقف عليه إبراهيم عليه السلام حين بناء البيت |
مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ |
125 |
|
أمرنا ووصينا |
وَعَهِدْنَا |
125 |
|
ألجئه وأدفعه |
أَضْطَرُّه |
126 |
|
جمع قاعدة وهي الأساس |
القَوَاعِدَ |
127 |
|
خاضعَيْنِ مُنْقَادَيْنِ مخلصَيْن |
مُسلمَيْنِ لَكَ |
128 |
|
علمنا كيف نحج بيتك |
أَرِنَا مَنَاسِكَنَا |
128 |
|
القرآن |
الكِتَابَ |
129 |
|
السنة والفهم في الدين |
الحِكْمَةَ |
129 |
|
طاعة الله والإخلاص له |
وَيُزَكِّيْهِمْ |
129 |
|
ظلم نفسه بسوء تدبيره |
سَفِهَ نَفْسَهُ |
130 |
|
أخلص العبادة لله |
أَسْلَمَ |
131 |
|
دين الإسلام ( دين الأنبياء جميعا ) |
الدِّينَ |
132 |
|
مطيعون خاضعون |
مُسْلِمُونَ |
133 |
|
مضت |
خَلَتْ |
134 |
|
موحدا لا يشرك بالله شيئا |
حَنِيفًا |
135 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
أولاد يعقوب الإثنا عشر ( ولد لكل رجل منهم أمة من الناس )فائدة : ( كل الأنبياء من بني إسرائيل إلا عشرة : نوح وهود وصالح وشعيب وإبراهيم ولوط وإسحاق ويعقوب وإسماعيل ومحمد عليهم الصلاة والسلام ) عن ابن عباس رضي الله عنهما . |
الأَسْبَاطِ |
136 |
|
خلاف وفراق وعداء لك وحرب عليك |
شِقَاقٍ |
137 |
|
دين الله |
صِبْغَةَ اللهِ |
138 |
|
أي في العبادة والتوجه لله وحده لا شريك له |
لَهُ مُخْلِصُونَ |
139 |
|
ضعاف العقول وهم اليهود والمشركون والمنافقون |
السُّفَهَاءُ |
142 |
|
ما صرفهم |
ما وَلاهُمْ |
142 |
|
عدولاً تشهدون أن الرسل قد بَلَّغوا أقوامهم |
وكذلك جعلناكم أمة وَسَطًا لتكونوا شهداء على الناس |
143 |
|
أي التولية عن بيت المقدس إلى الكعبة |
لَكَبِيرةً |
143 |
|
صلاتكم التي صليتموها إلى بيت المقدس |
إِيمَانَكُم |
143 |
حمى أولياءه من الوقوع في الضرر و جنبهم المكاره |
لَرَؤُوفٌ |
143 |
لم يحرمهم من ثواب أعمالهم |
رَحِيمٌ |
143 |
قِبَلَهُ |
شَطْرَ المَسْجِدِ |
144 |
|
أحبار اليهود يعرفون الرسول كما يعرفون أبناءهم |
يَعْرِفُونَهُ |
146 |
|
يكتمون عن الناس صفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي جاءت في التوراة |
لَيَكْتُمُونَ الحَقَّ |
146 |
|
من الشاكين في كتمانهم مع العلم به |
مِنَ المُمْتَرِينَ |
147 |
|
القرآن والسنة |
الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ |
151 |
|
يعلمكم الفقه في الدين |
وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ |
151 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
لنختبرنكم |
وَلَنَبْلُوَنَّكُم |
155 |
|
ما يصيب العبد من ضرر في نفسه وأهله وماله |
مُصِيبَةٌ |
156 |
|
مغفرة من الله تعالى |
صَلَواتٌ |
157 |
|
وهي النعم الكثيرة وأعلاها الجنة |
وَرَحْمَةٌ |
157 |
|
معالم دينه في الحج والعمرة |
شَعَائِرِ اللهِ |
158 |
|
زار البيت الحرام في نسك العمرة |
اعْتَمَرَ |
158 |
|
فلا إثم |
فلا جُنَاحَ |
158 |
|
يسعى بين الصفا والمروة |
يَطَّوَّفَ |
158 |
يثيب على القليل بالكثير |
فَإِنَّ اللهَ شَاِكرٌ |
158 |
|
يطردهم الله من رحمته |
يَلْعَنُهُمُ اللهُ |
159 |
|
يمهلون ليعتذروا |
يُنْظَرُونَ |
162 |
|
السفن |
الفُلْكِ |
164 |
|
نشر فيها بالتوالد من سائر المخلوقات |
وَبَثَّ فِيهَا |
164 |
|
تقليبها وتنويعها |
وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ |
164 |
|
دلالات على وحدانية الله |
لآيَاتٍ |
164 |
|
نظراء وأمثالا |
أَنْدَادًا |
165 |
تقطعت بهم الحيل وأسباب الخلاص ، انقطعت المودة بينهم |
وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ |
166 |
|
عودة إلى الدنيا |
كَرَّةً |
167 |
|
ندامات شديدة تمنع صاحبها من الحركة |
حَسَرَاتٍ |
167 |
|
كل معصية |
خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ |
168 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
واضح |
مُبِينٌ |
168 |
|
وجدنا |
ألفَيْنَا |
170 |
|
يصوت ويصيح |
يَنْعِقُ |
171 |
|
وهو رفع الصوت باسم من تذبح له من الآلهة |
أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللهِ |
172 |
|
ألجئ وأكره |
اضْطُرَّ |
173 |
|
غير طالب للمحرم |
غَيْرَ بَاغٍ |
173 |
|
غير متجاوز ما يسد به الرمق |
وَلا عَادٍ |
173 |
|
ولا يثني عليهم ، ولا يطهرهم من دنس ذنوبهم |
ولا يُزَكِّيهِم |
174 |
|
نزاع وخلاف بعيد عن الحق |
شِقَاقٍ بَعِيدٍ |
176 |
|
هو الإيمان والعمل بكل الطاعات ومكارم الأخلاق |
البِرَّ |
177 |
هم الذين لا يجدون ما يكفيهم |
المَسَاكِينَ |
177 |
|
المسافر الذي انقطع عن أهله أو فقد ماله والضيف |
ابْنَ السَّبِيلِ |
177 |
|
وفي تحريرها من الرق |
وفي الرِّقَابِ |
177 |
|
الفقر |
البَأْسَاءِ |
177 |
|
المرض والسقام |
الضَّرَّاءِ |
177 |
|
حين القتال ولقاء العدو |
وَحِينَ البَأْسِ |
177 |
|
فرض عليكم |
كُتِبَ عَلَيْكُمْ |
178 |
|
من تنازل له ولي الدم عن القصاص إلى الدية |
فَمَنْ عُفِيَ لَهُ |
178 |
أن يحسن الطالب الطلب |
فَاتِّباعٌ بالمَعْروف |
178 |
أن يحسن المطلوب منه الأداء |
وَ أَداءٌ إليهِ بِإحسانٍ |
178 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
أي تخفيف مما كتب على من كان قبلكم |
تَخْفيفٌ |
178 |
قتل بعد قبول الفدية |
فَمَنِ اعْتَدى |
178 |
حياة للقاتل والمقتول وللمجتمع |
حياة |
179 |
|
مالا كثيرا |
خيرا |
180 |
|
ميلا عن الحق خطأً |
جنفا |
182 |
|
تعمد الخروج عن الحق |
إثما |
182 |
|
صم كيف شئت |
فَعِدةٌ مِنْ أيامٍ أُخَرَ |
184 |
|
يستطيعونه ،أو يتحملونه بمشقة لكبر سن أو مرض لا يرجى برؤه و الحبلى و والمرضع إذا خافتا أفطرتا و أطعمتا كل يوم مسكينا |
يطيقونه |
184 |
|
أطعم مسكينا آخر |
تطوع خيراً |
184 |
|
مشروعية التكبير في عيد الفطر من رؤية هلال شوال إلى الانتهاء من صلاة العيد |
وَ لِتُكَبِّروا الله |
185 |
|
الجماع |
الرَّفَثُ |
187 |
|
هن سكن لكم |
هُنَّ لباسٌ لَكُمْ |
187 |
|
و أنتم سكن لهن |
وَأَنْتُمْ لِباسٌ لَهُنَّ |
187 |
|
تخونون أنفسكم بفعل المحظور |
تَخْتانونَ |
187 |
|
المباشرة هي الجماع |
باشِروهُنَّ |
187 |
|
اي من الولد و النسل |
ما كَتَبَ اللهُ لَكُم |
187 |
|
بياض النهار من سواد الليل |
الخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ |
187 |
|
إلى غروب الشمس |
أَتُّموا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ |
187 |
|
منقطعون للعبادة |
عاكِفونَ |
187 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
أوامره و نواهيه |
حُدودُ الله |
187 |
|
بغير حق |
بِالباطِلِ |
188 |
|
تلقوا بالخصومة |
تُدْلوا بِها |
188 |
|
يعرفون بها أوقات العبادة |
مواقيتُ للنَّاس |
189 |
|
لا ترتكبوا المحرمات |
وَلا تَعتَدوا |
190 |
|
وجدتموهم |
ثَقِفْتُموهم |
191 |
|
الشرك بالله |
وَ الفِتْنةُ |
191 |
|
الشرك بالله أعظم من القتل |
و الفِتْنَةُ أشَدُّ مِنَ القَتْلِ |
191 |
|
مكة و الحرم من حولها |
عِنْدَ المَسْجِد الحرامِ |
191 |
|
انتهوا عن الشرك و عن قتال المؤمنين |
فَإنْ انْتَهَوْا |
192 |
|
يكون دين الله (الإسلام) ظاهرا على سائر الأديان |
وَ يَكونَ الدِّينُ لله |
193 |
|
ترك الجهاد و الإنفاق فيه أو أن يذنب الرجل و لا يتوب |
التَّهْلُكةِ |
195 |
|
إكمال أفعالها بعد الشروع |
وَ أتِمُّوا الحَج و العُمرةَ |
196 |
|
منعتم من الإتمام بعدو أو مرض |
أُحْصِرْتُم |
196 |
|
ما تيسر من الأنعام شاة فما فوقها |
فما اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ |
196 |
|
لا تحلوا من الإحرام بالحلق حتى يبلغ الهدي محله |
لا تَحْلِقوا رُؤوسَكُم |
196 |
|
أهل مكة و الحرم من حولها |
حاضِِر المَسْجِد الحرام |
196 |
|
شوال و ذو القعدة و تسع أيام من ذي الحجة |
أشْهُرٍ معلومات |
197 |
|
ألزم نفسه بالإحرام |
فَرَضَ |
197 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
فلا جماع و لا دواعيه من القول أو الفعل |
فلا رَفَثَ |
197 |
|
الفسوق هنا جميع المعاصي |
و لا فُسوقَ |
197 |
|
لا خصام ولا مماراة تؤديان إلى التنافر والخصام |
و لا جِدالَ |
197 |
|
أي تزوَّدوا من الطعام |
وتزوَّدوا |
197 |
|
إثم و حرج |
جُناحٌ |
198 |
|
رزقا بالتجارة و الإكتساب |
فَضْلاً |
198 |
|
دفعتم أنفسكم |
أفَضْتُمْ |
198 |
|
المزدلفة كلها |
المشْعَر الحرامِ |
198 |
|
أديتم الحج |
قَضَيْتُم |
200 |
|
عبادات الحج |
مَناسِكَكُمْ |
200 |
|
حظ و نصيب |
خَلاقٍ |
200 |
|
أيام التشريق يوم النحر و ثلاثة بعده |
أيامٍ مَعْدوداتٍ |
203 |
|
فلا ذنب في التعجل و التأخر |
فَلا إثْمَ |
203 |
|
لم يترك واجبا و لم يفعل محرما |
لِمَنْ اتَّقى |
203 |
|
تجمعون للحساب و الجزاء |
تُحْشَرونَ |
203 |
|
تستحسن قوله |
يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ |
204 |
|
شديد الخصومة, يكذب و يفجر- و يزور الحقائق |
ألَدُّ الخِصامِ |
204 |
|
رجع و انصرف أو كانت له ولاية |
تَوَلَّى |
205 |
|
الزروع و الثمار |
الحَرْثَ |
205 |
|
نتاج الحيوانات |
النَّسْلَ |
205 |
|
أخذته الحمية بالبقاء على الإثم |
أخَذَتْهُ العِزَّةُ بالإثْمِ |
206 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
تكفيه جهنم لعقابه |
فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ |
206 |
|
بئس المضجع و الفراش |
وَ لَبِئْسَ المِهاد |
206 |
|
يبيع نفسه لله تعالى |
يَشْري نَفْسَهُ |
207 |
|
ادخلوا في الإسلام |
ادْخُلوا في السِّلْمِ |
208 |
|
جميعا |
كافَّةً |
208 |
|
عدلتم عن الحق |
زَلَلْتُمْ |
209 |
|
الحجج الواضحات |
البَيِّناتُ |
209 |
|
ينزل الله سبحانه لفصل القضاء بين العباد |
يَأْتِيَهُمُ اللهُ |
210 |
|
السحاب الأبيض الرقيق |
الغَمامِ |
210 |
|
الحجة القاطعة و العلامة الدالة على النبوة |
آيَةٍ |
211 |
|
كانوا على هدى جميعا |
كانَ النَّاسُ أُمةً واحدةً |
213 |
|
هداهم إلى يوم الجمعة و كذلك إلى القبلة |
فَهَدى اللهُ الذينَ آمَنوا |
213 |
|
اختلفوا في يوم الجمعة و كذلك القبلة |
اخْتَلَفوا فيهِ |
213 |
|
أي بعلمه بهم |
بِإذْنِهِ |
213 |
|
الفقر |
البَأساءُ |
214 |
|
الأمراض و المصائب |
الضَّرَّاءُ |
214 |
|
يدعون بقرب الفرج عند الشدائد |
مَتى نَصْرُ الله |
214 |
|
كيف ينفقون |
ماذا يُنْفِقونَ |
215 |
|
الكفر و الشرك |
الفِتْنَةُ |
217 |
|
بطل ثوابها |
حَبِطَتْ |
217 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
كل ما خامر العقل ، ( قاله عمر رضي الله عنه ) أخرجه الشيخان |
الخَمْرِ |
219 |
|
القمار |
المَيْسِرِ |
219 |
|
ترك الصلاة و العداوة |
إثْمٌ كَبيرٌ |
219 |
|
وسيلة للرزق و الكسب |
وَ مَنافِعُ للناسِ |
219 |
|
مضرتهما الدينية و الدنيوية أكبر من نفع الكسب |
وَ إثْمُهُما أكْبَرُ مِنْ نَفْعِهُما |
219 |
|
من أي جزء ينفقون |
ماذا يُنْفِقونَ |
219 |
|
مما زاد عن حاجتهم (مبينة في آية الزكاة) |
العَفْوَ |
219 |
|
في زوال الدنيا و بقاء الآخرة |
تَتَفَكَّرونَ |
219 |
|
تخلطوا طعامهم بطعامكم و شرابكم بشرابهم |
وَ إنْ تُخالِطوهُمْ |
220 |
|
لضيق عليكم و أحرجكم |
لأعْنَتَكُمْ |
220 |
|
مخالطتهم تقود إلى النار |
يَدْعونَ إلى النَّارِ |
221 |
|
بشرعه |
بِإذْنِهِ |
221 |
|
ضرر |
أَذى |
222 |
|
لا تجامعوهن |
فَاعْتَزِلوا النِّساءَ في المَحيضِ |
222 |
|
في الفرج |
مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ |
222 |
|
موضع الولد |
حَرْثٌ |
223 |
|
كيف شئتم مقبلات و مدبرات و مستلقيات في موضع الولد |
أنَّى شِئْتُمْ |
223 |
|
بفعل الطاعات و اجتناب المعاصي |
وَ قَدِّموا لأنْفُسِكُم |
223 |
|
مانعة |
عُرْضةً |
224 |
|
الحلف بالله عن غير قصد اليمين |
باللَّغْوِ |
225 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
يحلف و يعلم أنه كاذب |
بِما كَسَبَتْ قُلوبُكُم |
225 |
|
يحلفون على ترك وطء زوجاتهم |
يُؤْلونَ مِنْ نِسائِهِم |
226 |
|
ينتظر |
تَرَبُّصُ |
226 |
|
رجعوا |
فَآءو |
226 |
|
ينتظرن |
يَتَرَبَّصْنَ |
228 |
حيضات أو إطهار و الأصح الحيضات |
قُروء |
228 |
|
و أزواجهن |
وَ بُعولَتُهُنَّ |
228 |
|
طلقتان رجعيتان فقط |
الطَّلاقُ مَرَتان |
229 |
|
و هو الخلع |
افْتَدَتْ بِهِ |
229 |
|
أي الطلقة الثالثة |
فَإنْ طَلَّقَها |
230 |
|
أي الزوج الثاني |
فَإنْ طَلَّقَها |
230 |
|
يرجع الزوج الأول إلى نكاحها |
أنْ يَتَراجَعا |
230 |
|
قبيل إنتهاء العدة |
فَبَلَغْنَ أجَلَهُنَّ |
231 |
|
أن يشهد على رجعتها و يعاشرها بمعروف |
فَأَمْسِكوهُنَّ بِمَعْروفٍ |
231 |
|
لا ترجعوهن بقصد الضرر بهن |
وَ لا تُمْسِكوهُنَّ ضراراً |
231 |
|
لعبا |
هُزُواً |
231 |
|
السنة |
وَ الحِكْمةِ |
231 |
|
يأمركم و ينهاكم و يتوعدكم |
يَعِظُكُم بِهِ |
231 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
فلا تمنعوهن |
فَلا تَعْضُلوهُنَّ |
232 |
|
على والد الطفل |
وَ على المَولودِ لَهُ |
233 |
|
الرضاعة المحرمة دون الحولين |
يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حَوْلَيْنِ |
233 |
|
لا تمتنع الوالدة عن إرضاع المولود |
لا تُضارَّ والدةٌ بِوَلَدِها |
233 |
|
لا يحل إنتزاع المولود منها |
و لا مَولودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ |
233 |
|
عليه مثل ما على والد الطفل من الإنفاق |
وَ عَلى الوارِثِ مِثْلُ ذلكَ |
233 |
|
فطاما |
فِصالاً |
233 |
|
ينتظرن |
يَتَرَبَّصْنَ |
234 |
|
فلا إثم |
فَلا جُناحَ |
234 |
|
أن يتزين و يتعرضن للتزويج |
فيما فَعَلنَ في أَنْفُسِهِنَّ |
234 |
|
ذكرتم حاجتكم تلميحا لا تصريحا(لوددت أن ييسر الله لي امرأة صالحة) |
عَرَّضْتُم |
235 |
|
المعتدات لوفاة أزواجهن و المطلقات البائنات |
مِنْ خِطْبَةِ النِساء |
235 |
|
أضمرتم في قلوبكم الرغبة في نكاحهن |
أو أَكْنَنْتُم في أنفُسِكُم |
235 |
|
يعني في أنفسكم |
سَتَذْكُرونَهُنَّ |
235 |
|
لا تقل عاهديني أن لا تتزوجي غيري |
لا تُواعِدوهُنَّ سِرَّاً |
235 |
|
الإذن بالتعريض من غير تصريح |
قَوْلاً مَعروفاً |
235 |
|
حتى تنقضي عدتها |
يَبْلُغَ الكِتابُ أَجَلَهُ |
235 |
|
لم تجامعوهن |
ما لَمْ تَمَسُّوهُنَّ |
236 |
|
الغني |
الموسِعِ |
236 |
|
الفقير |
المُقْتِرِ |
236 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
عينتم المهر |
فَرَضْتُم لَهُنَّ فَريضةً |
237 |
|
أي تعفو المرأة عما وجب لها |
أنْ يَعْفونَ |
237 |
|
الزوج |
يَعْفوا الذي بِيَدِهِ عُقْدةُ النِّكاحِ |
237 |
|
خطاب للرجال و للنساء |
وَ أَنْ تَعْفوا |
237 |
|
الاحسان و المعروف |
وَ لا تَنْسَوا الفَضْلَ |
237 |
|
صلاة العصر( ابن عباس) |
وَ الصَلاةِ الوُسْطى |
238 |
|
خاشعين ذليلين |
قانِتين |
238 |
|
صلوا على أي حال كان توميء ايماء |
رِجالاً أو رُكْباناً |
239 |
|
أقيموا صلاتكم |
فَاذْكُروا اللهَ |
239 |
|
كما أمركم من تمام الركوع و السجود |
كَما عَلَّمَكُمْ |
239 |
|
نفقتها و سكنها سنة |
مَتاعاً إلى الحَوْلِ |
240 |
|
يضيق |
يَقْبِضُ |
245 |
|
يوسع |
يَبْسُطُ |
245 |
|
و هم رؤساء القوم |
الملأِ |
246 |
|
نكصوا |
تَوَلَّوْا |
246 |
|
اختاره |
اصْطَفاهُ |
247 |
|
قوة |
بَسْطَةً |
247 |
|
وقار و رحمة و طمأنينة |
سَكينةٌ |
248 |
|
علامة و دلالة على صدق نيتهم |
لآيَةً |
248 |
|
كثير من |
كَمْ مِنْ |
249 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
عينتم المهر |
فَرَضْتُم لَهُنَّ فَريضةً |
237 |
|
أي تعفو المرأة عما وجب لها |
أنْ يَعْفونَ |
237 |
|
الزوج |
يَعْفوا الذي بِيَدِهِ عُقْدةُ النِّكاحِ |
237 |
|
خطاب للرجال و للنساء |
وَ أَنْ تَعْفوا |
237 |
|
الاحسان و المعروف |
وَ لا تَنْسَوا الفَضْلَ |
237 |
|
صلاة العصر( ابن عباس) |
وَ الصَلاةِ الوُسْطى |
238 |
|
خاشعين ذليلين |
قانِتين |
238 |
|
صلوا على أي حال كان توميء ايماء |
رِجالاً أو رُكْباناً |
239 |
|
أقيموا صلاتكم |
فَاذْكُروا اللهَ |
239 |
|
كما أمركم من تمام الركوع و السجود |
كَما عَلَّمَكُمْ |
239 |
|
نفقتها و سكنها سنة |
مَتاعاً إلى الحَوْلِ |
240 |
|
يضيق |
يَقْبِضُ |
245 |
|
يوسع |
يَبْسُطُ |
245 |
|
و هم رؤساء القوم |
الملأِ |
246 |
|
نكصوا |
تَوَلَّوْا |
246 |
|
اختاره |
اصْطَفاهُ |
247 |
|
قوة |
بَسْطَةً |
247 |
|
وقار و رحمة و طمأنينة |
سَكينةً |
248 |
|
علامة و دلالة على صدق نيتهم |
لآيَةً |
248 |
|
كثير من |
كَمْ مِنْ |
249 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
معية النصر |
وَ اللهُ مَعَ الصابِرينَ |
249 |
|
ظهروا |
بَرَزوا |
250 |
|
علمه صناعة الدروع |
عَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ |
251 |
|
الحجج و الدلائل الواضحات |
البَيِّناتِ |
253 |
|
بجبريل عليه السلام |
بِروحِ القُدُسِ |
253 |
|
لا يفتدى نفسه بمال |
لا بَيْعٌ فيهِ |
254 |
|
صداقة |
خُلَّةٌ |
254 |
|
الحي الذي لا يموت |
الحَيُّ |
255 |
|
المدبر لشؤون خلقه |
القَيُّومُ |
255 |
|
لا تغلبه |
لا تَأخُذُهُ |
255 |
|
نعاس |
سِنَةٌ |
255 |
|
أحاط |
وَسِعَ |
255 |
|
الكرسي أحاط بالسموات و الأرض |
كُرْسِيُّهُ |
255 |
|
لا يثقله و لا يشق عليه |
وَ لا يَؤُودُهُ |
255 |
|
الضلال |
الغَيِّ |
256 |
|
ما صرفك عن عبادة الله من إنسان أو شيطان |
الطَّاغوتِ |
256 |
|
لا إله إلا الله محمد رسول الله |
بِالعُرْوَةِ الوُثْقى |
256 |
|
أُخرس و انقطعت حجته مندهشا |
بُهِتَ |
258 |
|
دليلا على الميعاد |
آيةً |
259 |
|
لم ينتن |
لَمْ يَتَسَنَّه |
259 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
نرفعها |
نُنْشِزُها |
259 |
|
قطعهن |
فَصُرْهُنَّ |
260 |
|
مشيا سريعا |
سَعْياً |
260 |
|
ذكر الصدقة أمام الناس |
مَنَّاً |
262 |
|
لا يتطاولون على المحتاج |
وَ لا أذىً |
262 |
|
أي من أهوال يوم القيامة |
وَ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم |
262 |
|
لا يحزنون على ما تركوه من متاع الدنيا |
و لا هُمْ يَحْزَنون |
262 |
|
الصخر الأملس |
صَفْوانٍ |
264 |
|
المطر الشديد |
وابِلٌ |
264 |
|
الصلب الأملس الناعم |
صَلْداً |
264 |
|
تصديقا و يقينا |
وَ تَثْبيتاً |
265 |
|
المرتفع من الأرض |
بِرَبْوَةٍ |
265 |
|
ثمرها |
أُكُلُها |
265 |
|
هو الرذاذ أو اللين من المطر |
فَطَلٌّ |
265 |
|
ريح فيها سموم شديدة |
إعْصارٌ فيهِ نارٌ |
266 |
|
و لا تقصدوا |
وَ لا تَيَمَمَّوا |
267 |
|
أن تنقصوا |
أنْ تُغْمِضوا |
267 |
|
يخوفكم من الفقر |
يَعِدُكُم الفَقْرَ |
268 |
|
المعرفة بالقرآن و الفقه في الدين |
يُؤتي الحِكْمةَ |
269 |
|
انقطعوا |
أُحْصِروا |
273 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
سفرا |
ضَرْباً |
273 |
|
بهيئتهم و صفاتهم |
بِسيماهُمْ |
273 |
|
عفا عما سلف من الربا قبل التحريم |
فَلَهُ ما سَلَفَ |
275 |
|
يذهب |
يَمْحَقُ |
276 |
|
يكثر و ينمي |
يُرْبي |
276 |
|
اتركوا |
ذَرُوُا |
278 |
|
انتظار للمدين |
فَنَظِرَةٌ |
280 |
|
أجل محدود |
إلى أجَلٍ مُسَمًّى |
282 |
|
بلا زيادة و لا نقصان |
بِالعَدْلِ |
282 |
|
لا يمتنع |
وَ لا يَأْبَ |
282 |
|
و لا ينقص و لا يكتم |
وَ لا يَبْخَسْ |
282 |
|
لا يحسن التصرف في المال أو محجورا عليه |
سَفيهاً |
282 |
|
عاجزا عن الإملاء كالأخرس و الصغير |
ضَعيفاً |
282 |
|
من يتولى أمره |
وَلِيُّهُ |
282 |
|
تنسى أو تخطيء |
تَضِلَّ |
282 |
|
لا تضجروا و لا تملوا |
وَ لا تَسْأَموا |
282 |
|
أعدل |
أَقْسَطُ |
282 |
|
أقرب |
أَدنى |
282 |
|
تشكّوا |
تَرْتابوا |
282 |
سورة البقرة
مدنية و آياتها (286) آية
معنـــــاها |
الكلمــــــة |
رقم الآية |
|
تتعاطونها يدا بيد |
تُديرونَها |
282 |
|
خروج عن طاعة الله |
فُسوقٌ |
282 |
|
فاجر |
آثِمٌ |
283 |
|
تظهروا |
تُبْدوا |
284 |
|
صدق |
آمَنَ |
285 |
|
تكليفا شاقا |
إصْراً |
286 |
|
مالكنا و سيدنا و ناصرنا |
مَوْلانا |
286 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق